Edit Template

مجالات الحقول Domains

قائمة المحتويات

  • مقدمة
  • مجالات الحقول
  • أنواع مجالات الحقول
  • مجالات النطاق Range Domains
  • مجالات القيم المشفرة Coded values
  • آلية تعيين مجالات الحقول
  • الأنواع الفرعية ومجالات الحقول
  • أدوات إدارة مجالات الحقول

مقدمة

تهدف نظم المعلومات الجغرافية إلى تسهيل عملية اتخاذ القرارات السليمة بناء على مخرجات عمليات التحليل. وتحليل البيانات لا يعطي نتائج صحيحة مالم تكن المدخلات نفسها صحيحة ولهذا فإن التأكد من صحة البيانات الجغرافية وخلوها من الأخطاء تعتبر إحدى أهم المراحل في كافة مشاريع نظم المعلومات الجغرافية. وهنالك وسائل تستعمل لتصحيح الأخطاء في البيانات وأخرى تستعمل لتجنب وقوع الأخطاء، في هذه المقالة سنتطرق إلى إحدى وسائل النوع الأخير وهي استعمال مجالات لحقول البيانات الجغرافية وسنشرح مفاهيم هذه الوسيلة وخصائصها وكافة الجوانب النظرية المتعلقة بها.

مجالات الحقول

مجالات الحقول هي شروط يتم تطبيقها على حقول البيانات الجغرافية feature class fields لتحديد شكل البيانات المدخلة وحظر إدخال معلومات لا تطابق المواصفات. عند تطبيق مجال معين على أحد الحقول فإنه لا يمكن إدخال قيمة في ذلك الحقل مالم تكن ضمن ذلك المجال المعين.

أنواع مجالات الحقول

مجالات النطاق Range Domains

هذا النوع يحدد نطاقاً رقمياً للقيم المدخلة بحيث يتم تحديد أقل قيمة وأعلى قيمة للنطاق وعندها لن يقبل الحقل أن يقوم المستخدم بإدخال أي قيمة تخرج عن هذا النطاق. مجالات النطاق تعمل على الحقول الرقمية مثل short-integer، long-integer، float، double. وكذلك على التواريخ date.

مثال على هذا النوع درجات الحرارة في السودان لا تخرج عن النطاق 5 إلى 55 درجة مئوية. فإذا تم تطبيق هذا المجال على حقل درجات الحرارة فإنه لن يقبل إدخال أي قيم تقل عن 5 أو تزيد عن 55.

[/mhc_text][mhc_toggle admin_label=”أنواع الحقول” title=”أنواع الحقول” open=”off” background_layout=”light” show_border=”on”]

Short integer / Long integer

يستعملان للقيم الرقمية الصحيحة الخالية من الكسور العشرية ويحجز القصير short مساحة 2 بايت من الذاكرة بينما تحجز الطويلة long مساحة 4 بايت.

Float / Double

يستعملان لتخزين القيم الرقمية الحقيقة وكسورها العشرية ويحجز النوع float مساحة 4 بايت من الذاكرة بينما يحجز النوع double مساحة 8 بايت.

Text

يستعمل هذا النوع لتخزين البيانات الحرفية مثل الكلمات والنصوص

Date

يستعمل هذا النوع لتخزين التواريخ

أسئلة الاستيعاب

أنسب أنواع الحقول لتخزين أرقام الهواتف هو

مجالات القيم المشفرة Coded values

يحدد هذا النوع مجموعة من القيم التي يمكن اختيار واحدة منها لتمثل قيمة الحقل. عند تطبيق هذا النوع من المجالات على حقل ما فإنه لن يكون باستطاعة مدخل البيانات ادخال أي قيمة بيده وانما يسمح له فقط باختيار إحدى القيم المتاحة.

مثال على ذلك يمكن تحديد القيم (60، 80، 100) كقيم متاحة لحقل السرعة القصوى للطريق. وبهذا فلن يكون مدخل البيانات قادراً على كتابة أي رقم بيده وانما سيكون مجبراً على الاختيار من بين هذه القيم الثلاث.

سمي هذا النوع من المجالات بالقيم المشفرة لأن قيمة الحقل الفعلية عبارة عن شيفرة أو رمز ويصاحبها وصف يوضحها. فمثلاً يمكن إنشاء حقل لاستخدامات الأراضي تكون قيمه المشفرة (أ، ب، ت، ث) والوصف لها هو (سكني، استثماري، زراعي، تعليمي). ليس بالضرورة وجود علاقة بين الرمز والوصف كما أن مدخل البيانات ستظهر له قائمة بالأوصاف ليختار منها.

من هنا تظهر فائدة مجالات الحقول حيث تقلل من الأخطاء الاملائية وأخطاء الطباعة. ففي مثل هذه البيانات يجب أن تتطابق الادخالات تطابقاً تاماً فكلمة “إستثماري” و”استثماري” ليستا متطابقتين بسبب الهمزة في الأولى. ومثل هذه الأخطاء تؤثر كثيراً عند الاستعلام وكذلك التحليل.

آلية تعيين مجالات الحقول

إذا أردت إنشاء مجال لأي حقل من الحقول فهنالك أشياء يجب عليك مراعاتها. ومن ذلك التأكد من جعل نوع المجال يوافق نوع الحقل المستهدف، بمعنى أنه إذا كان الحقل من نوع التواريخ date فيجب أن يكون المجال من نفس النوع. بعد ذلك يجب تحديد ما إذا كان نوع المجال هو القيم المشفرة أو النطاق. إذا أردت مثلاً حصر التواريخ التي يدخلها المستخدم بين تاريخين فهنا يجب اختيار مجال من نوع النطاق ومن ثم تحديد أقدم تاريخ وأحدث تاريخ. أما إن كانت هنالك تواريخ محددة لا ترغب في أن يتم اختيار ما سواها فهنا يجب أن يكون المجال من نوع القيم المشفرة.

الأنواع الفرعية ومجالات الحقول

كما سبق أن شرحها في مقالة الأنواع الفرعية Subtypes فإن الأنواع الفرعية هي إحدى الوسائل المستخدمة في تصنيف بيانات طبقة نظم المعلومات الجغرافية إلى مجموعات مستقلةـ كل مجموعة منها تشترك بياناتها في خصائص معينة. يمكن اسناد مجالات الحقول إلى كل نوع فرعي على حدة، مما يسمح بتمتع الأنواع الفرعية بكافة الميزات التي تقدمها مجالات الحقول للطبقات ككل.

فعلى سبيل المثال، يمكن لطبقة الشوارع أن يكون لها نوعين فرعيين هما الشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية. ولهذه الطبقة حقل يسمى السرعة القصوى للطريق، هذا الحقل يمكن ربطه بمجالين من نوع القيم المشفرة. المجال الأول يحدد السرعة القصوى للشوارع الرئيسية والمجال الثاني يحدد السرعات للشوارع الفرعية. وبهذا يمكن ربط كل مجال بالنوع الفرعي الذي يناسبه.

 

أدوات إدارة مجالات الحقول

توجد هنالك عشر أدوات ضمن صندوق الأدوات ArcToolbox تستخدم للتعامل مع مجالات الحقول. هذه الأدوات متاحة لبرنامج ArcGIS بكل تراخيصه Basic, Standard, Advanced. وتوجد هذه الأدوات داخل الصندوق Data Management Tools وضمن المجموعة Domains. ومنها أداة تقوم بإنشاء مجال جديد وأخرى تستخدم لإسناد المجال لأحد الحقول ومنها التي تستخدم لحذف المجالات وغيرها من الأدوات.

أسئلة الاستيعاب

هل تستطيع مجالات النطاق Range domains حصر عدد الأحرف المدخلة ما بين 10 إلى 50 حرف؟

مشاركة المقالة

تحميل المقالة بصيغة وورد doc

اشترك معنا ليصلك كل جديد!

اشترك معنا ليصلك كل جديد!

Edit Template