Edit Template

أسئلة وأجوبة

ArcGIS Pro أم ArcGIS Desktop

السائل

ما الفرق بين Arcgis Desktop و Arcgis Pro و أيهما أفضل؟

الإجابة

أرك برو هو من أحدث البرامج ضمن منتجات شركة ازري المخصصة للحواسيب Desktop Software جاء ليحل محل نظيره ArcGIS Desktop وليتفوق على نقاط ضعفه. تشجع ازري عملاءها على الانتقال الى استعمال أرك برو.

التفصيل:
ارك جي آي أس ديسكتوب ArcGIS Desktop

تم إصداره في العام 2008 باصدارة 8.1 وما زال تطويره قائماً الى هذه اللحظة حيث أن آخر اصدارة هي 10.8 وهو عبارة عن حزمة من البرامج التي تعمل على الحاسب تشمل ArcMap, ArcCatalog, ArcScene وغيرها. حيث أن لكل واحد من هذه البرامج مهامه الخاصة مثل العمل على الخرائط ثنائية الأبعاد أو العمل على الخرائط ثلاثية الأبعاد.

ارك جي آي أس برو ArcGIS Pro

تم إصداره في العام 2015 بإصدارة 1.0 ويتم تطويره بشكل مستمر حيث أن آخر اصدارة حالياً هي الاصدارة 2.6. الهدف من هذا المنتج هو أن يكون محطة عمل شاملة ليست بحاجة لبرامج إضافية منفصلة كما في الارك ديسكتوب. تم تغيير تصميمه بشكل كبير ليكون أشبه بالارك جي آي أس أونلاين ArcGIS Online حتى تكون لجميع منتجات ازري واجهات متشابهة لكي لا يشعر المستخدم بأي فرق عند التعامل مع بياناته سواءً عبر الحاسب أو الهاتف.

مميزات ArcGIS Pro


سهولة الوصول

بدلاً عن الأسلوب القديم في تفعيل شرائط الأدوات المعتمد في الديسكتوب. أرك برو يعمل بنظام التبويب Taps حيث يمكن الانتقال بسهولة من تبويب الى اخر للوصول الى الأدوات. سهولة هذا النمط تأتي كذلك من اعتياد الناس عليه في مختلف البرامج مثل برامج مايكروسوفت أوفيس.

سهولة التعامل مع البيانات

ارك برو يجعل التعامل مع البيانات يسيراً جداً من ناحية ادارتها وكذلك تصفحها حيث يمكن تصفح البيانات في الوضع ثلاثي الأبعاد داخل البرنامج وليس في نافذة منفصلة كما في ArcScene. أيضاً يمكن استعراض الوضعين ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد جنباً الى جنب بحيث تنعكس التعديلات في البيانات مباشرة على الخريطة ثلاثية الأبعاد. كما أن الرسوم المتحركة animation ثلاثية الأبعاد تعد في مستوى مختلف جداً عما كان عليه الديسكتوب.

سرعة التعامل مع بيانات ArcGIS Online

بالرغم من أن ArcGIS Desktop يدعم استعراض خرائط الأساس وسائر البيانات المرفوعة على ArcGIS Online الا أنه بطئ جداً في التعامل معها. من ناحية أخرى ارك برو يمكنه تصفح هذه البيانات واستعراضها بسرعة كما في المتصفح.

ملاحظات على الارك برو

وجوب الاتصال بالإنترنت

من حق شركة ازري متابعة مستخدمي البرنامج والتأكد من دخولهم بتراخيص حقيقية ولكن إلزام المستخدم بأن يكون على اتصال بالإنترنت حتى يكون قادراً على استخدام البرنامج يعد أمراً مزعجاً.

كل شيء عبر أدوات المعالجة Geoprocessing tools

في الآرك جي آي أس ديسكتوب ليس بالضرورة تطبيق جميع الأوامر عبر أدوات المعالجة بالرغم من إمكانية ذلك. فعلى سبيل المثال لتصدير طبقة طبقة شيب فايل الى داخل قاعدة بيانات جغرافية يمكن الضغط على الطبقة يميناً وتصديرها بخطوات بسيطة وأكثر سهولة ان كان التصدير الى نفس المسار السابق. ولكن في الارك برو فيجب تصدير الطبقة عبر أدوات المعالجة وملء جميع الحقول مما يكون مزعجاً لمن هم معتادون على تنفيذ الأوامر البسيطة بدون استخدام أدوات المعالجة.

روابط مفيدة:

لم عليك الانتقال الى ArcGIS Pro

نبذة عن برامج ArcGIS

دورة تدريبية في برنامج ArcGIS Pro للمبتدئين 

مشاركة السؤال

اشترك معنا ليصلك كل جديد!

اشترك معنا ليصلك كل جديد!

Edit Template