محتويات المقالة

مقدمة
نظرية الألوان Color Theory
1. اللون hue
2. قيمة اللون color value
3. درجة تشبع اللون Saturation
أنماط الألوان
1. نمط اللون الأحادي Monochromatic
2. النمط المماثل Analogous
3. النمط التكميلي Complementary
4. النمط الثلاثي Triadic
5. نمط المربع Square
6. نمط المستطيل Rectangle
نماذج الألوان Color Models
نموذج RGB
نموذج CMYK
كيف نختار ألوان الخرائط؟
سلم الألوان النوعية Nominal color scheme
سلم الألوان التسلسلية Sequential Color Scheme
سلم الألوان التباعدية Diverging Schemes
مصادر ألوان الخرائط
1. موقع color brew
2. موقع CARTRO
3. بوابة الألوان
الأداة الأولى: أداة إنشاء سلم من لون واحد
الأداة الثانية: أداة إنشاء سلم من لونين
الأداة الثالثة: أداة إنشاء سلم من ثلاثة ألوان
الأداة الرابعة: أداة اختيار لون واحد
نصائح لاستخدام الألوان في الخرائط
الاستخدامات الشائعة للألوان
استخدام الألوان في الخرائط الطبوغرافية
دلالات الألوان الشائعة

مقدمة

تلوين الخرائط بات أمراً في غاية السهولة مع تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية الحديثة حتى أن بعض البرمجيات تقوم بتلوين الطبقات تلقائياً ودون تدخل فقط بمعرفتها لاسم الطبقة. لكن وعلى الرغم من سهولة عملية اختيار الألوان تقنياً إلا أنها ليست سهلة علمياً وتحتاج إلى خبرة ولمسة فنية فألوان الخرائط هي علم وفن في آن واحد. في هذه المقالة سنناقش المفاهيم الأساسية للألوان والجوانب العلمية المتعلقة بها كما سنتوقف في كل مرة لنجري تطبيقاً عملياً حتى ترسخ المعلومة. فاذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في تلوين الخرائط فقد وصلت الى أنسب مكان، ستجد أن المقالة ممتعة وعملية وتربطك بأمثلة حية ومراجع تزيد لك الفائدة. كذلك فقد قمت بتطوير بوابة الألوان خصيصاً لدعم هذه المقالة والبوابة توفر العديد من الأدوات لاختيار ألوان للخرائط وبناء سلالم جذابة من الألوان.

كل خريطة تحمل رسالة محددة تحاول ايصالها لقارئ الخريطة ومن أهم العوامل التي تساعد في إيصال هذه الرسالة بصورة واضحة هي ألوان الخريطة. نحن لا نقوم باختيار ألوان الخريطة فقط لأنها تبدو جميلة! وانما لأنها الأنسب لعكس محتوى الخريطة وجعلها سهلة الفهم. كل نوع من أنواع الخرائط يتميز بمحتوى فريد يناسب معه نمط معين من الألوان ولا يصلح أن يستعمل نمط الألوان هذا مع سائر الخرائط ولهذا يجب على صانع الخريطة ابتداءً أن يحيط علماً بأساسيات الألوان وأنماطها وكذلك أنواع بيانات الخرائط وما هو النمط الأمثل لتمثيلها.

نظرية الألوان Color Theory

نظرية اللون هي من اختراع اسحق نيوتن وأدرجها في كتابه البصريات Optics عام 1704م. وقد توصل إليها باستعمال موشور مشتت للضوء الأبيض حيث تجلت له ألوان الطيف المرئي وبدء بدراستها، ومن ثم توالى العلماء في تطوير وتشكيل هذه النظرية حتى أصبحت علماً يدرس. تدور نظرية الألوان حول المكونات الأساسية للألوان وهي

  • اللون hue
  • قيمة اللون color value
  • درجة تشبع اللون saturation

1.    اللون hue

عندما اكتشف نيوتن ألوان الطيف الخارجة من الموشور وجد أنها تنقسم إلى سبعة ألوان رئيسية وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي والنيلي. من هذه الألوان هنالك ثلاثٌ أولية وهي الأحمر والأصفر والأزرق وتعد أولية لأنه لا يمكن دمج لونين لإنتاج أي منها ولأن باقي الألوان تتفرع منها.

كذلك تمت تسمية اللون البرتقالي والأخضر والبنفسجي بالألوان الثانوية حيث أن اللون البرتقالي ينتج من دمج الأصفر والأحمر، واللون الأخضر ينتج من دمج الأصفر والأزرق، أما البنفسجي فينتج من دمج اللونين الأحمر والأزرق. ومن هاتين المجموعتين الأولية والثانوية تنحدر المجموع الثالثة من الألوان لتشكل حلقة الألوان color wheel المعروفة.

اذن فعندما نتحدث عن اللون hue فإننا نتحدث عن أحد هذه الألوان أو ما ينتج عن خلط بعضها ببعض دون إضافة عامل آخر.

1.    قيمة اللون color value

قيمة اللون تشير الى كمية الضوء المنعكس من هذا اللون. فكلما كان قيمة اللون كبيرة كان اللون ساطعاً يميل إلى الأبيض وكلما كانت قيمة اللون قليلة كلما كان اللون غامقاَ يميل إلى الأسود.

1.    درجة تشبع اللون Saturation

درجة تشبع اللون أو كثافة اللون تعبر عن مدى نقاءه أو درجة اختلاطه باللون المحايد أي الرمادي. فكلما كان زادت درجة التشبع كلما كان اللون أصيلاً وكلما قلت كان اللون باهتاً.

دمج هذه المكونات الأساسية الثلاث يعطي خيارات كثيرة جداً لاختيار الألوان وتوجد العديد من التطبيقات والمواقع الالكترونية التي تسهل من عملية اختيار الألوان، وحتى تكون هذه المقالة أكثر فائدة فقد قمت ببرمجة بعض الأدوات التي تسهل اختيار الألوان ووضعتها على هذا الرابط: بوابة الألوان

توفر بوابة الألوان عدداً من الأدوات سنتطرق إليها بعد شرح المفاهيم الأساسية المتعلقة بها. وإحدى الأدوات المتوفرة هي أداة لاختيار لون واحد وتتيح إمكانية تغيير المكونات الثلاث (اللون hue ، قيمة اللون value ، درجة التشبع saturation ). حيث توفر هذه الأداة لوحة للون تتغير فيها قيمته ودرجة تشبعه كما أن لون اللوحة ككل يتغير تبعاً للون المختار. لاستعمال الأداة كل ما عليك فعله هو تحديد اللون الذي تريده وتحريك المؤشر لاختيار قيمة للون ودرجة تشبع مناسبة.

أنماط الألوان

عندما تتعدد المعالم المراد تمثيلها فإنه يتوجب اختيار عدد من الألوان المختلفة، وتوجد هنالك ست أنماط تستعمل عادة لاختيار الألوان:

1.    نمط اللون الأحادي Monochromatic

يأخذ هذا النمط لوناً واحداً وينتج منه عدة ألوان عبر تغيير قيمة اللون ودرجة التشبع

2.    النمط المماثل Analogous

يأخذ هذا النمط سلسلة من الألوان المتجاورة في حلقة الألوان

3.    النمط التكميلي Complementary

يأخذ هذا النمط ألواناً متعاكسة على حلقة الألوان

4.    النمط الثلاثي Triadic

يأخذ هذا النمط ألواناً تقع على رؤوس مثلث متساوي الأضلاع على حلقة الألوان

5.    نمط المربع Square

يأخذ هذا النمط ألواناً تقع على رؤوس مربع على حلقة الألوان

6.    نمط المستطيل Rectangle

يأخذ هذا النمط ألواناً تقع على رؤوس مستطيل على حلقة الألوان

نماذج الألوان Color Models

لاختيار الألوان ونسخها واستخدامها في مختلف التطبيقات فإننا بحاجة إلى وسيلة تمكننا من تداول هذه الألوان على شتى البرامج والتطبيقات. في هذا الصدد تم ابتكار عدد من النماذج التي تعطي أي لون أرقاماً تميزه عن باقي الألوان ومن أجل نسخ اللون إلى تطبيق آخر يمكن فقط نسخ هذه الأرقام شريطة أن يدعم التطبيق الآخر نفس نموذج الألوان المعمول به.

توجد هنالك العديد من النماذج المشهورة منها نموذج اللون الأحمر-الأخضر-الأزرق RGB ونموذج اللون السماوي-الأرجواني-الأصفر-الأسود CMYK ونموذج اللون-قيمة اللون-درجة التشبع HSV ونموذج الألوان الطبيعية وغيرها من النماذج. ولكل من هذه النماذج طريقته الخاصة في تعريف الألوان.

نموذج RGB

نموذج الأحمر-الأخضر-الأزرق يعد أحد نماذج الإضافة التي تعتمد في تكوينها للألوان على إضافة ألوانها الأساسية إلى بعضها البعض بنسب متفاوتة.

في نموذج الأحمر-الأخضر-الأزرق فإن هذه الألوان الثلاث تصنع فضاءً للألوان يغطي نسبة كبيرة من فضاء الألوان الخاص بالعين البشرية ولهذا نجد أن شاشات التلفاز تستخدم هذا النموذج لتمثيل الألوان. ومن هنا يتضح أيضاً أن هذا هو النموذج الأمثل للخرائط الإلكترونية مثل خرائط الويب حيث أن استعراضها يكون عبر الشاشات.

ولتكوين الألوان عبر هذا النموذج فإنه يتم تحديد نسب الألوان الأساسية عبر أرقام محددة وهذه الأرقام تتراوح ما بين صفر و 255 لكل لون. لفهم هذه النقطة يمكننا استعمال بوابة الألوان.

عند استعمال آخر أداة في البوابة وهي أداة اختيار لون واحد نجد أنه يمكن ادخال قيم للنموذج RGB، فإذا أدخلنا مثلاً 255 للون الأزرق وصفر لباقي الألوان فسنحصل على لون أزرق صافي.

أما إذا غيرنا قيمة اللون الأحمر من الصفر الى 150 بحيث تصبح القيم (150,0,255) فإننا سنحصل على لون بنفسجي وهكذا فهذه الأرقام تعبر عن كمية اللون الممزوج. أما إذا تساوت القيم الثلاث فذلك يعطي أحد ألوان التدرج الرمادي. فمثلاً ان كانت جميع القيم 255 فذلك ينتج اللون الأبيض وان كانت كلها صفراً فذلك ينتج اللون الأسود.

نموذج CMYK

نموذج اللون السماوي-الأرجواني-الأصفر-الأسود يعد من نماذج الطرح وهو من أكثر نماذج الألوان استخداماً. بالنسبة لشاشات التلفاز فهي تنتج الضوء بنفسها وترسل الصورة الملونة الى العين مباشرة لكن ماذا عن الأوراق المطبوعة؟ الوضع الافتراضي في الشاشات أنها مظلمة وترسل الى العين اللون الأسود، وللحصول على الأبيض فإنها تضيف الأحمر والأزرق والأخضر في أقصى درجاتهم.

أما الأوراق البيضاء فالوضع الافتراضي فيها أنها تعكس اللون الأبيض القادم من الشمس أو المصباح كما هو، فاذا أردنا تمثيل شجرة خضراء مثلاً سيتوجب علينا أن نطرح من هذا اللون الأبيض كلا اللونين الأزرق والأحمر حتى يتبقى فقط اللون الأخضر. وهذا هو مبدأ عمل نموذج CMY حيث أن اللون السماوي يقوم بطرح الأحمر والأرجواني يقوم بطرح الأخضر والأصفر يقوم بطرح الأزرق وبضبط ثلاثتهم يمكن التحكم في بقية الألوان المنعكسة الى العين. لكن نموذج CMY لا ينتج ألواناً غامقة ولذا يضاف إليه اللون الأسود وهذه هي الألوان الأربعة المستعملة في الطابعات. عند تصميم خريطة من أجل الطباعة يستحسن اختيار ألوانها عبر نموذج CMYK لأن فضاء الألوان الخاص به أصغر من فضاء RGB ولذلك ليست كل الألوان التي نراها على الشاشة يمكن طباعتها.

أسئلة الاستيعاب

ما هو الخليط في نموذج CMYK الذي يمكنه انتاج اللون الأخضر المميز لبوابة نظم المعلومات الجغرافية؟

كيف نختار ألوان الخرائط؟

بداية وقبل وضع الخطوط العريضة يجب معرفة أن مسألة اختيار الألوان تتأثر كثيراً بالذوق العام، الأصل أن تكون ألوان الخريطة واضحة وتوصل الرسالة بجلاء ولكن جمال الخريطة وجاذبيتها أمر مهم للغاية. تصميم الخريطة لمجتمع من الباحثين لا يحتاج إلى جماليات ولكن تصميمها للعامة يحتاج لاختيار ألوان تناسب أذواقهم، والجمال مسألة نسبية تتغير من عصر إلى آخر ففي وقت ما كان استعمال اللون المتدرج في الخرائط يعد جميلاً ولكن في أثناء كتابتنا لهذه المقالة فإن الذوق العام حالياً يميل إلى استعمال الألوان البسيطة.

اذن كيف نقوم بتلوين المعالم على الخريطة؟ عملية التلوين تعتمد ابتداءً على نوع البيانات المراد تمثليها. بشكل عام توجد ثلاثة سلالم للألوان يمكن اختيارها وهي النوعية، التسلسلية والتباعدية.

سلم الألوان النوعية Nominal color scheme

يستخدم هذا السلم مع البيانات النوعية حيث يمثل كل لون رمزاً لنوع من أنواع المعالم features. البيانات النوعية المراد تمثيلها بهذا السلم لا يمكن المفاضلة فيما بينها ولذلك الألوان المستخدمة لتمثيلها أيضاً لا يمكن تفضيل أي منها ويستحسن أن تكون بنفس درجة التشبع.

مثال: استخدامات الأراضي تعتبر من البيانات النوعية ولا يمكن تفضيل بعضها كتفضيل المناطق الزراعية على السكنية ولهذا تعطى ألواناً مختلفة لا تعكس أي تفضيل.

تمرين

ادخل إلى بوابة الألوان، توجه إلى آخر أداة في البوابة والتي توفر إمكانية اختيار ألوان منفردة وحاول البحث عن ألوان تناسب البحيرات والغابات

 

  • سلم الألوان التسلسلية Sequential Color Scheme

    يستخدم هذا السلم مع البيانات الرقمية التي لها رتب أو تصنيفات مثل (قليل وكثير). فهذا النوع من البيانات يتم تمثيله عبر ألوان تعكس الاختلاف في القيمة وذلك يمكن تطبيقه بتغيير درجة تشبع اللون.

تمرين

ادخل إلى بوابة الألوان، توجه إلى أول أداة والتي تتيح انشاء سلم للألوان مكون من لون واحد. قم بإنشاء سلم بخمس درجات من اللون البرتقالي وشاهد ماذا سينتج

سلم الألوان التباعدية Diverging Schemes

يستخدم هذا السلم عندما تكون للبيانات نقطة وسيطة مثل الصفر أو المتوسط بحيث تتراوح البيانات ما بين أقل من هذه النقطة وأعلى من هذه النقطة. مثال ذلك ارتفاع الأرض فوق وتحت سطح البحر أو مستوى المعيشة فوق وتحت خط الفقر.

تمرين

ادخل إلى بوابة الألوان، توجه إلى الأداة الثالثة والتي تتيح انشاء سلم للألوان مكون من ثلاثة ألوان. قم بإنشاء سلم بخمس درجات مكون من اللون الأرجواني والأبيض والسماوي.

 

مصادر ألوان الخرائط

1.    موقع color brew

موقع كلر برو قامت بتطويره شركة Axis Maps المتخصصة في كارتوغرافيا خرائط الويب. والموقع يوفر العديد من الأدوات التي تساعد في اختيار ألوان مناسبة للخرائط، ومن مميزاته توفير سلالم لونية color schemes لشتى أنواع البيانات الاسمية والرقمية، الألوان التي يقدمها الموقع مختارة بعناية وبدراسة دقيقة لتأثير الألوان على العين وكيفية ادراك العين للفارق الكمي بين الألوان. كما يوفر الموقع ألواناً تناسب المصابين بعمى الألوان وألواناً مناسبة للطباعة. ولهذا ننصح المبتدئين بالاستعانة بهذا الموقع لاختيار ألوان مناسبة لخرائطهم.

اختبار عمى الألوان

اختبر نفسك ان كان لديك عمى الألوان

حاول قراءة الأرقام في الصور التالية، الأرقام من اليمين إلى اليسار هي

(12,6,15,35)

2.    موقع CARTRO

موقع كارتو يوفر مجموعة واسعة من سلالم الألوان الجاهزة للاستعمال والمصممة خصيصاً لخرائط الويب. يتميز الموقع بتوفيره لسلالم الألوان النوعية nominal، التتابعية  sequentialوالتباعدية diverging. كما أنه يسهل كثيراً من عملية نسخ الألوان فبضغطة واحدة يتم نسخ ألوان السلم كاملة.

3.    بوابة الألوان

قمت بتطوير بوابة الألوان لدعم هذه المقالة وحتى توفر للقارئ ملعباً لتجربة وتطبيق المفاهيم التي تعلمها لكي تكتمل له الصورة وترسخ له المعلومة. وتوفر البوابة أربع أدوات لاختيار الألوان.

  • الأداة الأولى: أداة إنشاء سلم من لون واحد

تسمح هذه الأداة باختيار أي لون وإنشاء سلم منه عبر تغيير قيمته ودرجة تشبعه. وعدد درجات السلم متغيرة أقلها اثنتين وأعلاها 10 حيث يتوسط اللون المختار السلم.

  • الأداة الثانية: أداة إنشاء سلم من لونين

تسمح هذه الأداة باختيار لونين يكون أحدهما في بداية السلم والآخر في نهايته وتتدرج باقي الدرجات بين هذين اللونين. عدد الدرجات متغير حيث أن أقل عدد هو درجتين وأقصى عدد هو 15.

  • الأداة الثالثة: أداة إنشاء سلم من ثلاثة ألوان

    تسمح هذه الأداة باختيار ثلاثة ألوان يكون أولهم في بداية السلم والثاني في منتصفه والأخير في نهايته وتتدرج باقي الدرجات بينهم. عدد الدرجات متغير حيث أن أقل عدد هو ثلاث درجات وأقصى عدد هو 15.

  • الأداة الرابعة: أداة اختيار لون واحد

    هذه الأداة مخصصة للبحث عن لون واحد بدون إنشاء سلم حيث توفر إمكانية اختيار جميع ألوان فضاء RGB وكذلك تدعم الشفافية. تتيح الأداة إمكانية نسخ اللون بعدة صيغ مثل RGB,CMYK & HEX

  • نصائح لاستخدام الألوان في الخرائط

    بعد أن تعرفت على بوابة الألوان وكيفية استخراج الألوان منها وجب أن تعلم أنه لا يصلح أن تستعمل أي لون لتمثيل المعالم في الخريطة وانما يجب اختيار الألوان بعناية.

    استخدم ألواناً هادئة

    يجب عليك تجنب استعمال الألوان الساطعة والتي تمثل اللون في أعلى درجاته لأنها تكون مشوشة للعين وتفقد القدرة على التركيز. ولكن عليك أن تخفف من درجة تشبع اللون وأن تحاول مزجه مع بعض الألوان الأخرى

  • استخدم ألواناً منطقية

    هنالك الكثير من الألوان المتعارف عليها والمستوحاة من الواقع الطبيعي مثل لون البحار الأزرق ولون الأشجار الأخضر وغيرها. لا يصح اختيار ألوانٍ تخالف الواقع صراحة ومن دون اضطرار.

  • استخدم ألواناً محايدة لعمى الألوان

    عمى الألوان هو قصور بصري غالباً ما يكون وراثياً ويصعب على صاحبه التمييز بين بعض الألوان مثل الأزرق والأصفر وكذلك الأخضر والأحمر وهذا الذي تمتلكه نسبة 8% من الذكور. لذلك عليك تجنب استخدام هذه الألوان قدر الإمكان عند انشائك لسلالم الألوان لأن المصاب بعمى الألوان لن يكون قادراً على تمييزها ومعرفة الدرجة العالية من الدرجة المنخفضة.

  • قلد الخرائط العالمية

    خرائط الويب العالمية مثل خرائط Google, OSM & ESRI تستخدم ألواناً مدروسة بعناية ولذلك يعد تقليد هذه الخرائط من أسرع الطرق لتطوير مهاراتك في انتقاء الألوان. فيمكن للمرء اتباع هذا النهج حتى يصل إلى مرحلة إنشاء سلالم لونية ممتازة بصورة لا شعورية. كذلك بعض المعالم – مثل المقابر – يصعب على المرء معرفة أنسب الألوان لتمثيلها ولذلك فإن استعراض خرائط الويب العالمية يعطي فكرة عن النمط المتعارف عليه لتمثيل تلك المعالم.

  • الاستخدامات الشائعة للألوان

    استخدام الألوان في الخرائط الطبوغرافية

    تصمم الخرائط الطبوغرافية لتوضيح تضاريس المناطق وارتفاعاتها وغالباً ما يستخدم فيها لون واحد مع تغيير قيمته ودرجة تشبعه. يفضل اختيار ألوان فاتحة وباهتة لا الألوان القوية ولا الغامقة وإذا نظرنا إلى الخرائط العالمية نجد كثيراً منها تستخدم تدرجات اللون الرمادي لتمثيل الطبوغرافيا.

  • دلالات الألوان الشائعة

  • اللون الأحمر

    الطرق السريعة، المواقع العسكرية، المستشفيات
  • اللون الأرجواني

    المناطق الصناعية والمنشئات الحكومية
  • اللون الأبيض

    المناطق المرتفعة، المناطق الجليدية الطرق
  • اللون الأزرق

    المسطحات المائية
  • اللون الأخضر

    الغطاء النباتي
  • اللون البني

    الارتفاعات، التربة، الصحاري
  • اللون الرمادي

    المباني، الطرق، التربة

بهذا نخلص إلى أنه لا يجب عليك قبول الألوان الافتراضية التي تعطيها برامج نظم المعلومات الجغرافية للطبقات وانما عليك وضع لمستك الخاصة بما يتناسب مع نوع البيانات المراد تمثيلها، وتذكر دائماً أي سلالم الألوان يتناسب مع هذا النوع من البيانات ومن ثم ارجع إلى مصادر الألوان المذكورة. توفر البوابة العديد من الفيديوهات والمحاضرات في تصميم الخرائط مع إمكانية تحميل بيانات الدرس، قم بتحميل هذه البيانات ومن ثم أعد تصميم جميع هذه الخرائط بألوانك الخاصة حتى تعزز مهاراتك.

يمكنك الرجوع دوماً إلى هذه المقالة حتى تتذكر المفاهيم العلمية والقواعد الأساسية ولا تنس أنه يمكنك تحميل المقالة بصيغة وورد من الرابط في الأسفل

الأكثر قراءة

الذكاء المكاني Location Intelligence

تحميل المقالة بصيغة وورد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 2 ميغابايت.
You can upload: image.