خريطتك كما يراها أصحاب عمى الألوان 👁👁

محتويات المقالة

مقدمة
أداة Color Oracle
عمى اللون الأخضر Deuteranopia
عمى اللون الأحمر Protanopia
عمى اللون الأزرق Tritanopia

مقدمة

في هذه المقالة سنتطرق لشرح المفاهيم الأساسية لعمى الألوان وتأثيره في تصميم الخرائط الجغرافية، كما سنقوم بشرح أداة Color Oracle التي يمكنها تغيير ألوان شاشة العرض لديك حتى تبدو كما يراها الذين يعانون من عمى الألوان.

كما أسلفنا سابقاً في مقالة ألوان الخرائط فإن عمى الألوان هو قصور بصري غالباً ما يكون وراثياً ويصعب على صاحبه التمييز بين بعض الألوان مثل الأزرق والأصفر وكذلك الأخضر والأحمر وهذا الذي تمتلكه نسبة 8% من الذكور. لذلك عليك تجنب مزج هذه الألوان قدر الإمكان عند انشائك لسلالم الألوان color ramps لأن المصاب بعمى الألوان لن يكون قادراً على تمييزها ومعرفة الدرجة العالية من الدرجة المنخفضة.

اختبار عمى الألوان

اختبر نفسك ان كان لديك عمى الألوان

حاول قراءة الأرقام في الصور التالية، الأرقام من اليمين إلى اليسار هي

(12,6,15,35)

أداة Color Oracle

هي أداة مفتوحة المصدر قام بتطويرها البروفيسور Bernie Jenny من جامعة Monash بأستراليا. وتقوم هذه الأداة بتغيير ألوان شاشة الحاسب حتى تبدو كما يراها أصحاب عمى الألوان. تركز هذه الأداة على شاشة الحاسب ككل حتى تكون صالحة للاستخدام مع جميع التطبيقات ورغم أنها تتوقف مباشرة بعد الضغط عبر مؤشر إلا أن حجمها الصغير وسهولة استخدامها تطغى على سلبياتها. حيث أن الأداة لا تحتاج إلى تنصيب وانما يمكنك فتحها لتظهر أيقونتها مباشرة في شريط أدوات الويندوز وبالضغط عليها يميناً يمكن رؤية الخيارات.

تسمح هذه الأداة بإعادة تمثيل ثلاث حالات من عمى الألوان وهي Deuteranopia, Protanopia & Tritanopia. كما تضيف أيضاً إمكانية استعراض الصور عبر التدرج الرمادي وهذا مفيد لمعرفة شكل الخريطة إذا ما تمت طباعتها بدون ألوان.

عمى اللون الأخضر Deuteranopia

يعتبر هذا النوع من عمى الألوان هو الأكثر شيوعاً حيث يعاني صاحبه من ضعف القدرة على التمييز بين اللون الأخضر والأحمر ولذا فعند تصميمك لخريطة تحتوي على هذين اللونين فإن نسبة 8% من الرجال لن يكون بإمكانهم تمييز القيم العالية والمنخفضة في الخريطة.

عمى اللون الأحمر Protanopia

يعتبر هذا النوع أقل شيوعاً من سابقه ولدى أصحابه مشكلة مع الضوء الأخضر أي بمعنى أنهم يجدون صعوبة في التمييز في الألوان مثل الأزرق والبنفسجي حيث أن البنفسجي هو مزيج من الأزرق والأحمر

عمى اللون الأزرق Tritanopia

هذه الفئة هي الأقل شيوعاً ولديها مشكلة مع اللون الأزرق وبالتالي فهؤلاء يصعب عليهم التمييز ما بين الألوان مثل الأخضر والأزرق.

بعد معرفة مدى تشابه الألوان لمن يعانون من هذا المرض أصبحت تعرف مدى أهمية اختبار ألوان الخريطة قبل نشرها. وفي حال أنك كنت بحاجة لأداة تسهل عليك إنشاء السلالم اللونية للخرائط بسرعة فيمكنك دائماً الدخول إلى بوابة الألوان حيث تتيح لك إنشاء سلالم للألوان من أجل خريطتك ونسخها بكل سهولة. يمكنك تحميل أداة Color Oracle وكذلك تحميل هذه المقالة بصيغة وورد من الرابط في الأسفل.

الأكثر قراءة

الذكاء المكاني Location Intelligence

دروس نظرية

تحميل أداة Color Oracle

تحميل المقالة بصيغة وورد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 2 ميغابايت.
You can upload: image.