الذكاء المكاني Location Intelligence

محتويات المقالة

مقدمة
آلية عمل الذكاء المكاني
تطبيقات الذكاء المكاني
تطبيقات الذكاء المكاني في التسويق
تطبيقات الذكاء المكاني في إدارة السلع

مقدمة

مع التطور السريع في التكنولوجيا والمعلوماتية فإن هنالك دوماً حوجة ماسة لابتكار حلول ذكية مثل الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وذكاء الأعمال Business Intelligence. والذكاء المعني هنا هو القدرة على التعلم والاستيعاب ومن ثم تطبيق المعرفة المكتسبة لتحقيق أهداف محددة.

والذكاء المكاني يهتم بوضع الموقع الجغرافي كعامل أساسي لفهم وتفسير الحوادث المختلفة وإيجاد العلاقات فيما بينها من أجل الإجابة على تساؤلات محددة وكذلك اتخاذ القرارات السليمة. إن الذكاء المكاني ليست له قواعد محددة يجب اتباعها ولا أنظمة محددة يجب استخدامها وانما فقط خطوط عريضة لحل أي مشكلة مثل حصر المعلومات المكانية المتعلقة بتلك المشكلة واستعراضها في شكل خرائط ومن ثم تحليلها وتفسيرها لمعرفة الحل السليم للمشكلة وكذلك الأسباب التي أتت بتلك المشكلة.

ومن أشهر الأمثلة في استعمال الذكاء المكاني هو قصة الطبيب جون سنو John Snow الذي استطاع أن يثبت انتقال وباء الكوليرا عبر المياه. فكما شرحنا باستفاضة في مقالة نظم المعلومات الجغرافية أن دكتور جون سنو قام بإسقاط مواقع الوفيات ومضخات المياه على الخريطة.

وبهذا بدا جلياً له كثرة الوفيات في المساكن التي تعتمد على مياه مضخة الماء اليدوية. بينما تقل وتنعدم الوفيات في المساكن التي لها آبار مستقلة. فهذه القصة تمثل شكلاً من أشكال الذكاء المكاني حيث أن احصائيات عدد الوفيات في المدينة وعدد مضخات المياه لوحدها لا يعطي حلاً واضحاً ولكن بمجرد اسقاطها على الخريطة تظهر الروابط المكانية وتتجلى الأسباب. وهذا ما يركز عليه الذكاء المكاني وهو إيجاد الأسباب وحل المشاكل من جذورها.

آلية عمل الذكاء المكاني

لتطبيق الذكاء المكاني فأنت بحاجة الى أدوات تمكنك من التعامل الى بيانات جغرافية مختلفة مثل التعداد السكاني في كل مقاطعة ومتوسط الدخل الأفراد فيها وغيرها من البيانات التي لها موقع جغرافي واضح. بالرغم من أن مفاهيم الذكاء المكاني يمكن تطبيقها بأبسط الأدوات الا أن امتلاك المرء لأدوات متخصصة يساعد كثيراً في الوصول الى نتائج دقيقة وبسرعة. ومن أبرز الأدوات التي تستخدم في تطبيق مفاهيم الذكاء المكاني هي الأدوات التي تقدمها Esri و Carto وكذلك الأدوات مفتوحة المصدر والتي تطورها OGC.

ماهو نظام كارتو Carto؟

نظام معلومات جغرافي يعمل على شبكة الانترنت متخصص في تقديم خدمات الذكاء المكاني للمستثمرين.

ماهي إي أس آر آي ESRI؟

شركة عالمية تقوم بتطوير برامج وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية ومركزها في ريدلاندس، كاليفورنيا.

ماهو OGC؟

اتحاد عالمي بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة والجامعات العلمية يقوم بوضع معايير لنظم المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر وكذلك يقوم بتطوير برامجها.

سواء كانت الأدوات المستعملة تعمل على الحواسيب أو الهواتف أو حتى على شبكة الانترنت فما يهم هو كيفية استعراض وتحليل البيانات من وجهة نظر جغرافية. اسقاط البيانات على الخرائط يجيب على كثير من التساؤلات حتى قبل البدء في عملية التحليل، فعلى سبيل المثال انخفاض المبيعات في أحد الفروع قد يبدو سببه جلياً إذا ما تم اسقاط مواقع الجرائم وبدا تركيزها عالياً حول موقع ذلك الفرع. فمن هنا وبدون أي تحليل يمكن تعزية الانخفاض في المبيعات لارتفاع نسب الجرائم في تلك المنطقة.

من المثال السابق تتجلى أيضاً أهمية المعلومات الجغرافية وكيف أن دقة هذه المعلومات تنعكس مباشرة على جودة النتائج، لذلك وقبل تطبيق مفاهيم الذكاء المكاني يجب مراجعة وتنقيح هذه البيانات الجغرافية. وهذا ما يفعله خبراء الذكاء المكاني حيث يقضون حوالي 80% من وقتهم في تنظيف وتنقيح البيانات و20% من الوقت في تحليلها.

ان طريقة استعمال الذكاء المكاني تختلف من جهة لأخرى ومن حالة لحالة، فعلى حسب نوع المشكلة يتم تحديد نوع البيانات ونوع الأدوات المطلوبة. غالباً ما يشرع في عمل استفسارات بسيطة قد تكون وصفية مثل السؤال عن متوسط أسعار الغرف في الفنادق، وقد تكون مكانية مثل عدد الفنادق في دائرة بقطر محدد. أيضاً يتم ضرب سيناريوهات “ماذا لو؟” واختبار تلك الفرضيات وكذلك تطبيق فلاتر على البيانات لتقليص دوائر البحث.

ومن الأساليب المستعملة في الذكاء المكاني البحث عن العلاقات الجغرافية بين البيانات، فالبيانات التي تستعمل غالباً ما تكون في شكل طبقات من نوع نقاط، خطوط ومضلعات.

فيتم البحث ما إذا كان هناك تقاطع بين طبقة وطبقة أخرى أو مدى قرب نقاط معينة من نقاط أخرى. فمثلاً المتجر الذي له منافسون كثر على مقربة منه ليس كالمتجر الذي لا يوجد منافسون قريبون منه. وكذلك المتجر الموجود في منطقة متوسط دخل أفرادها منخفض ليس كالذي يوجد في منطقة متوسط الدخل فيها مرتفع. لذا فعملية تحديد هذه العلاقات تعد خطوة مهمة في الذكاء المكاني. وهكذا يمكن التدرج في تطبيق مفاهيم الذكاء المكاني من خطوات بسيطة كإجراء استفسارات وصفية ومكانية وعمل فلاتر على البيانات وحتى إجراء التحليلات المعقدة على تلك البيانات.

تطبيقات الذكاء المكاني

ان الذكاء المكاني ليس خاصاً بجهة معينة أو مجال معين بل يمكن للجميع استغلاله من أجل تحقيق أهدافهم ولذلك تستخدمه الحكومات بشتى قطاعاتها وكذلك الشركات والمؤسسات الخاصة. وتعتقد أكثر من 90% من الشركات بأن الذكاء المكاني ضروري جداً لنجاحهم وتفوقهم على منافسيهم حيث يمثل لهم الأمثل عند البحث عن أفضل موقع لفتح فرعٍ جديد أو البحث عن أكثر الطرق المؤدية الى المتجر ازدحاماً وغيرها من التطبيقات. وما يميز الذكاء المكاني هو استخدام الخرائط لعرض النتائج حيث أن الرسوم والجداول البيانية تعكس الأرقام بصورة واضحة فاذا أضيفت إليها الخريطة باتت المعلومة غاية في الوضوح وسهُل اتخاذ القرارات بناءً عليها. وللذكاء المكاني تطبيقات لا حصر لها ولكن سنكتفي بذكر مثالين.

 

تطبيقات الذكاء المكاني في التسويق

تستعمل شركات التسويق الذكاء المكاني لتحديد أهدافها بدقة، فمجرد معرفة الكثافة السكانية واستهداف المناطق المكتظة لم يعد حلاً فعالاً لأن ما يحول الأشخاص إلى زبائن هو رغبتهم وميولهم للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. ولذلك فإن أنماط التسويق الحديثة تستهدف بدقة أولئك الذين يمكن أن يصبحوا زبائن للشركة وتتجنب هدر الموارد في نشر الإعلانات لأشخاص ليست لديهم علاقة بالسلعة أو الخدمة المقدمة. ومن أكثر الطرق الحديثة التي تساعد في تحديد الأهداف هو الذكاء المكاني حيث يتم استخدام المعلومات الجغرافية لمعرفة ميول الناس ورغباتهم. فعلى سبيل المثال تقوم بعض الأنظمة بتتبع الموقع الجغرافي للأفراد عبر نظام تحديد المواقع GPS المزود في هواتفهم الذكية. وعندما يقوم الشخص بزيارة موقع معين كصالة رياضية ويقضي فيها بعض الوقت تضيف هذه الأنظمة مباشرة الصالات الرياضية إلى قائمة ميول هذا الشخص. بعد ذلك يتم متابعة حركته في المدينة وكلما اقترب من صالة رياضية مشتركة لديهم في خدمة الإعلانات يتم مباشرة إرسال إعلان لهذه الصالة الرياضية إلى هاتف هذا العميل بأنه توجد صالة رياضية بالقرب منك. هذا النوع من التسويق يعد من أكثر الأنواع فعالية فأصحاب الصالات الرياضية هنا يكونون على ثقة بأن كل رسالة دعائية أرسلت وقاموا بدفع قيمتها قد أرسلت لأشخاص لهم حقاً ميول لهذا المجال.

 

تطبيقات الذكاء المكاني في إدارة السلع

إن إدارة السلع وتوفيرها بشكل منتظم للعملاء يعد أمراً بالغ الأهمية لجميع الشركات حيث أن انقطاع السلعة في أي لحظة قد يفقد الشركة الكثير من العملاء ولكن مع ذلك فإنه من غير الممكن توفير جميع السلع بكميات ضخمة في المتاجر والفروع الصغيرة كإجراء احترازي. وهنا تأتي فائدة الذكاء المكاني الذي يسهل من عملية التنبؤ بحوجة الناس في منطقة معينة لسلعة معينة. من أبرز الأمثلة على هذا التطبيق هو استخدام شركة والقرينس Walgreens للذكاء المكاني من أجل توقع النقص المستقبلي لسلعها في مختلف الأماكن. شركة Walgreens تعتبر من أكبر الشركات التي توفر الأدوية والمستلزمات الصحية للمستهلكين ولديها عدد هائل من الصيدليات في الولايات المتحدة وأوروبا. أحياناً تواجه الشركة نقصاً في الأدوية لدى فروعها نسبة لموجات مرضية مثل الانفلونزا، ولذلك تستخدم الشركة الذكاء المكاني للتنبؤ بزيادة الطلب على الأدوية. حيث تقوم بإنتاج خرائط توضح إحصائيات الانفلونزا في كافة المناطق وهذه الخرائط تكون على شبكة الانترنت وتتشاركها كافة أقسام الشركة كما أنه يتم تحديثها باستمرار على مدار الساعة. فاذا زادت حالات الانفلونزا في منطقة ما فتلقائياً سيزيد الطلب على الأدوية وبهذا تستطيع الشركة زيادة كمية الأدوية التي توزعها في تلك المنطقة وضمان عدم انقطاعها.

وتستخدم الشركة أيضاً لوحات المعلومات dashboard التي توضح الخرائط وجميع المخططات البيانية حتى يتسنى للموظفين إدراك الصورة الكاملة للوضع الحالي والتصرف بناء عليه.

أسئلة الاستيعاب

ما هي مصادر البيانات للذكاء المكاني؟

الأكثر قراءة

إضافات ازري الجديدة للمطورين

تحميل المقالة بصيغة وورد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 2 ميغابايت.
You can upload: image.